الجمعة، 21 أكتوبر 2011

البحور الشّعريّة : السنتان الثّامنة والتّاسعة أساسي

البحر :
هو النظام الإيقاعي للتفاعيل المكررة بوجه شعري ويعرف لدى العوام بـــ ( الطاروق),وهو يعني اللحن لديهم .
بحور الشعر ستة عشر بحراً , وقد نظم أحدهم هذين البيتين لحفظهم :
ويهزج في رجز ويرمل مسرعا
فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا
بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا

الصدفة الأولى
البحر الطويل
تفعيلته :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن...... فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
أبيات شعرية في الغزل نُظمت على البحر الطويل
الفارس أبو فراس الحارث بن سعيد الحمداني
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر **** أما للهوى نهي عليك و لا أمر
بلى أنا مشتاق و عندي لوعة **** ولكن مثلي لا يذاع له سر
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى **** و أذللت دمعا من خلائقه الكبر
تكاد تضيء النار بين جوانحي**** إذاهي أذكتها الصبابة و الفكر
معللتي بالوصل و الموت دونه **** إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
حفظتُ و ضيعتِ المودة بيننا **** و أحسن من بعض الوفاء لك العذر
و ما هذه الأيام إلا صحائف **** لأَحرفها من كف كاتبها بَشر
بنفسي من الغادين في الحي غادة **** هواي لها ذنب و بهجتها عذر
تروغ إلى الواشين فيَّ و إن لي **** لأذنا بها من كل واشية وقر
بدوت وأهلي حاضرون لأنني **** أرى أن دارا لست من أهلها قفر
و حاربت قومي في هواك و إنهم **** و إياي لولا حبك الماء و الخمر
فإن كان ما قال الوشاة و لم يكن **** فقد يهدم الإيمان ما شيد الكفر
وفيت و في بعض الوفاء مذلة **** لآنسة في الحي شيمتها الغدر
وقور و ريعان الصبا يستفزها **** فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
تسائلني من أنت و هي عليمة **** و هل بفتى مثلي على حاله نكر
فقلت كا شائت و شاء لها الهوى **** قتيلك قالت أيهم فهم كثر
فقلت لها لو شئت لم تتعنتي **** ولم تسألي عني و عندك بي خبر
فقالت لقد أزرى بك الدهر بعدنا **** فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
و ما كان للأحزان لولاك مسلك**** إلى القلب لكن الهوى للبلى جسر
و تهلك بين الهزل و الجد مهجة **** إذا ما عداها البين عذبها الفكر
فأيقنت أن لا عز بعدي لعاشق **** و أن يدي مما علقت به صفر
و قلبت أمري لا أرى لي راحة **** إذا الهم أسلاني ألح بي الهجر
فعدت إلى حكم الزمان و حكمها **** لها الذنب لا تجزى به و لي العذر
************************************************** **

الصدفة الثانية

البحر البسيط

تفعيلته:

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ...... مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر البسيط
معلقة الأعشى


ودع هريرة إن الركب مرتحل ... و هل تطيق وداعاً أيها الرجل
غراء فرعاء مصقولٌ عوارضها ... تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل
كأن مشيتها من بيت جارتها ... مر السحابة لا ريثٌ و لا عجل
تسمع للحلي وسواساً إذا انصرفت ... كما استعان بريحٍ عشرقٌ زجل
ليست كمن يكره الجيران طلعتها ... و لا تراها لسر الجار تختتل
يكاد يصرعها لولا تشددها ... إذا تقوم إلى جاراتها الكسل
إذا تلاعب قرناً ساعةً فترت ... و ارتج منها ذنوب المتن و الكفل
صفر الوشاح و ملء الدرع بهكنةٌ ... إذا تأتى يكاد الخصر ينخزل
نعم الضجيع غداة الدجن يصرعها ... للذة المرء لا جافٍ و لا تفل
هركولةٌ ، فنقٌ ، درمٌ مرافقها ... كأن أخمصها بالشوك ينتعل
إذا تقوم يضوع المسك أصورةً ... و الزنبق الورد من أردانها شمل
ما روضةٌ من رياض الحزن معشبةٌ ... خضراء جاد عليها مسبلٌ هطل
يضاحك الشمس منها كوكبٌ شرقٌ ... مؤزرٌ بعميم النبت مكتهل
يوماً بأطيب منها نشر رائحةٍ ... و لا بأحسن منها إذ دنا الأصل
علقتها عرضاً و علقت رجلاً ... غيري و علق أخرى غيرها الرجل
و علقته فتاة ما يحاولها ... و من بني عمها ميت بها وهل
و علقتني أخيرى ما تلائمني ... فاجتمع الحب ، حبٌ كله تبل
فكلنا مغرمٌ يهذي بصاحبه ... ناءٍ و دانٍ و مخبولٌ و مختبل
صدت هريرة عنا ما تكلمنا ... جهلاً بأم خليدٍ حبل من تصل
أأن رأت رجلاً أعشى أضر به ... ريب المنون و دهرٌ مفندٌ خبل
قالت هريرة لما جئت طالبها ... ويلي عليك و ويلي منك يا رجل


************************************************** ************************************

الصدفة الثالثة

البحر الخفيف

تفعيلته


فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ..... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن


أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر الخفيف

عباس العقاد

إذا رابك القلب الذى لا تنوشه .... مخالب من وسواسه أو نواجذ
فلا تحسبى أنى خلى من الهوى .....ولا اننى سال هواك فنابذ
ولكننى راض بما تظهرينه..... وما أنا فى السر المغيب نافذ
فلست إلى ما فات منك براجع ....ولا أنا معط فوق ما أنا آخذ


وقال ايضاً:

نبئيني فلست أعلم ماذا منك قلبي بحسنه مشغوف .
لست أهواك للجمال وان كان جميلا ذاك المحيا العفيف
لست أهواك للذكاء وان كان ذكاء يذكى النهى ويشوف
لست أهواك للدلال وان كان ظريفا يصبو إليه الظريف
لست أهواك للخصال وإن رف علينا منهن ظل وريف
لست أهواك للرشاقة والرقة والأنس وهو شتى صنوف
لست أهواك أنت أنت فلا شئ سوى أنت بالفؤاد يطيف
إن حبا يا قلب ليس بمنسيك جمال الجميل حب ضعيف




************************************************** ************************

الصدفة الرابعة

البحر الوافر


تفعيلته


مفاعلتن مفاعلتن فعولن ........مفاعلتن مفاعلتن فعولن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر الوافر
ظميان غدير

يُعّذّبُنِـي العِتَـابُ بِـلا عِقَـابِ
فهيّـا عاقبـي وبـلا عـتـاب ِ
لأصْبِح َ طاهرا ً من ْ كلِّ ذنـب ٍ
لأصفو َ كالسماء ِ بـلا سحـاب
فهذي صرخة ُ الإحسـاس ِ منـي
وحسرتي َ التـي تذكـي التهابـي
فليت َ وليتني حاسبـت ُ نفسـي
فأنحلت ُ الحساب َ من الحسـاب ِ
لئـلا تذكـري ذنبـي فأُهـدى
لحتفي ثم ّ أجعـل ُ فـي التـراب ِ
أحبك ِ إن غضبت ِ اليـوم َ منـي
سأنشد ُ حسرة ً لحـن َ اغترابـي
سخطت ِ فما يليق ُ عليك ِ سخط ٌ
فيا وجه الرضا فيـم َ اجْتنابـي ؟
ألست ِ قصيدتي كُتِبَـتْ بدمْعـي
وباسمكِ كان َ عنوان الكتـابِ ؟
عرفتـك ِ تمـرة ً لجيـاع قلبـي
عرفتك عذبة ً عنـد َ الشـراب
عرفتك ِ جنـة ً أُكْرمْـت ُ فيهـا
أيُنسى الحب ، هل هذا ثوابي ؟؟
وكنـت ِ إذا الكآبـة ُ داهمتنـي
نفيت ِ الحـزن َ عنـي واكتئابـي
وصرت ِ الآن تهويـن ابتعـادي
وقد كنت ِ التي تهـوى اقترابـي
لماذا قـد تبـدّل َ كـلّ شـيء ٍ
أجيبي فيم قد أوصدت ِ بابـي ؟؟
أمنك ِ إجابـة ٌ كالغيـث تهمـي
فقد ظمأ السؤال إلـى الجـواب
فعفـوك ِ يـا فديتـك ِإنّ قلبـي
يسير ُ مع العذاب ِ إلى العـذاب ِ
فعودي مثلمـا أهـواك ِ صبحـا
أعيدي الروح َ ردّي لـي شبابـي
لقد عرّيت جسم َ الحـب حتـى
أتـاك ِ بـلا استتـارٍ أو ثيـابِ
فهـل ألبسـتـه ِ لحـريـر ود ّ
وهـل أشفيتـه ِ بعـد الغيـاب؟؟


************************************************** ******************
****هذه أربعة من البحور ثنائية التفعيلة وهي من مشهور ما استخدمه
الشعراء العرب في الماضي والحاضر ****.
وأدرج ستة أخرى من أحادية التفعيلة وهي من المنظوم عليها كثيراً


الصدفة الخامسة

البحر الكامل

تفعيلته :

متفاعلن متفاعلن متفاعلن ...متفاعلن متفاعلن متفاعلن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر الكامل
عنترة بن شداد


هل غادر الشعراء من متردم --- أم هل عرفت الدار بعد توهم
يا دار عبلة بالجواء تكلمي --- و عمي صباحاً دار عبلة و اسلمي
فوقفت فيها ناقتي و كأنها --- فدنٌ لأقضي حاجة المتلوم
و تحل عبلة بالجواء و أهلنا --- بالحزن فالصمان فالمتثلم
حييت من طللٍ تقادم عهده --- أقوى و أقفر بعد أم الهيثم
حلت بأرض الزائرين فأصبحت --- عسراً علي طلابك ابنة محرمٍ
علقتها عرضاً و أقتل قومها --- زعماً لعمر أبيك ليس بمزعم
و لقد نزلت فلا تظني غيره --- مني بمنزلة المحب المكرم
كيف المزار و قد تربع أهلها --- بعنيزتين و أهلنا بالغيلم
إن كنت أزمعت الفراق فإنما --- زمت ركابكم بليلٍ مظلم
ما راعني إلا حمولة أهلها --- وسط الديار تسف حب الخمخم
فيها اثنتان و أربعون حلوبةً --- سوداً كخافية الغراب الأسحم
إذ تستبيك بذي غروبٍ واضحٍ --- عذبٍ مقبله لذيذ المطعم
و كأن فارة تاجرٍ بقسيمةٍ --- سبقت عوارضها إليك من الفم
أو روضةً أنفاً تضمن نبتها --- غيثٌ قليل الدمن ليس بمعلم
جادت عليه كل بكرٍ حرةٍ --- فتركن كل قرارةٍ كالدرهم
سحاً و تسكاباً فكل عشيةٍ --- يجري عليها الماء لم يتصرم
و خلا الذباب بها فليس ببارحٍ --- غرداً كفعل الشارب المترنم
هزجاً يحك ذراعه بذراعه --- قدح المكب على الزناد الأجذم
تمسي و تصبح فوق ظهر حشيةٍ --- و أبيت فوق سراة أدهم ملجم
وحشيتي سرجٌ على عبل الشوى --- نهدٍ مراكله نبيل المخرم
هل تبلغني دارها شدنيةٌ --- لعنت بمحروم الشراب مصرم
خطارةٌ غب السرى زيافةٌ --- تطس الإكام بوخد خفٍ ميتم
و كأنما تطس الإكام عشيةً --- بقريب بين المنسمين مصلم
تأوي له قلص النعام كما --- أوت حذقٌ يمانيةٌ لأعجم طمطم
يتبعن قلة رأسه و كأنه --- حدجٌ على نعشٍ لهن مخيم
صعلٍ يعود بذي العشيرة بيضه --- كالعبد ذي الفرو الطويل الأصلم
شربت بماء الدحرضين فأصبحت --- زوراء تنفر عن حياض الديلم
وكأنما تنأى بجانب دفها الـ --- ـوحشي من هزج العشي مؤوم
هرٍ جنيبٍ كلما عطفت له --- غضبى اتقاها باليدين وبالفم
بركت على جنب الرداع كأنما --- بركت على قصبٍ أجش مهضم
وكأن رباً أو كحيلاً معقداً --- حش الوقود به جوانب قمقم
ينباع من ذفرى غضوبٍ جسرةٍ --- زيافةٍ مثل الفنيق المكدم
إن تغدفي دوني القناع فإنني --- طبٌ بأخذ الفارس المستلئم
أثني علي بما علمت فإنني --- سمحٌ مخالقتي إذا لم أظلم
وإذا ظلمت فإن ظلمي باسلٌ --- مرٌ مذاقه كطعم العلقم




************************************************** **********************

الصدفة السادسة

البحر الرمل


تفعيلته

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ..... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر الرمل
إبراهيم ناجي
يا فؤادي، رحم الله الهوى كان صرحا من خيال فهوى
اسقني واشرب على أطلاله وارو عني، طالما الدمع روى
كيف ذاك الحب أمسى خبراً وحديثاً من أحاديث الجوى
وبساطاً من ندامى حلم هم تواروا أبداً، وهو انطوى
***
يا رياحاً، ليس يهدا عصفها نضب الزيت ومصباحي انطفا
وأنا أقتات من وهم عفا وأفي العمر لناس ما وفى
كم تقلبت على خنجره لا الهوى مال، ولا الجفن غفا
وإذا القلب - على غفرانه - كلما غار به النصل عفا
***
يا غراماً كان مني في دمي قدراً كالموت، أو في طعمه
ما قضينا ساعة في عرسه وقضينا العمر في مأتمه
ما انتزاعي دمعة من عينه واغتصابي بسمه من فمه
ليت شعري أين منه مهربي أين يمضي هارب من دمه ؟
***
لست أنساك وقد ناديتني بفم عذب المناداة رقيق
ويد تمتد نحوي، كيد من خلال الموج مدت لغريق
آه يا قبلة أقدامي، إذا شكت الأقدام أشواك الطريق
وبريقاً يظمأ الساري له أين في عينينك ذياك البريق ؟
***
لست أنساك، وقد أغريتني بالذرى الشم،فأدمنت الطموح
أنت روح في سمائي، وأنا لك أعلو، فكأني محض روح
يا لها من قمم كنا بها نتلاقى، وبسرينا نبوح
نستشف الغيب من أبراجها ونرى الناس ظلال في السفوح ***
************************************************** ***************************



الصدفة السابعة

البحر المتقارب


تفعيلته

فعولن فعولن فعولن فعولن ..... فعولن فعولن فعولن فعولن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر المتقارب
الشاعر طارق الأسمر

وداعا حبيبي

بعصف البحار رفعت شراعي و أطلقت فجرا أسير الشعـاع
وألبسـت ثوب الـحداد فــؤادي وأعلنــت هـدم جميـع قلاعـي
ولـــذت بعمـري لأني علــمت طريق هواك يكـون ضيـاعي
فـعـــفوا حبــيبي لأنـي رحـلت فلن أستطيع مـضي الـصراع
فأنــت حبيبي وعمـري جريـح ألا تستحـق حـياتـي دفــاعــي
فخبئ دموعــك ما عاد يجــدي فقـد بان زيفـك تـحت القنــاع
وأطـلق رماحــك في القلب هيا فلـن يـبد قلـبي جـديد امتناعي
فــلا الطعن يقـتل قلــبا قتيــــلا ولا الدمع يلـغي قرار الـوداع
غريــق أنا في بــحورك ظــلما فكـيف أمـــد اليـــك ذراعـــي
أقــول وبعـــــد فــــوات الأوان وحــق عليك بصـمت سماعي
أقول وتشــــهد علـــيك الدموع بـــكل هــدوء بغـــير اندفــاع
قتـــلت فـؤادا كـــطـفل بـــريء أيــا مـن ظـننتك لـلحب راعي
فكــيف تعــود بـــدمـع جــريء وتسعى لعزم الرحيـل منـاعي
فمـــا ظــل فـيك حنــانا لأبــقى فخابت ظنونـك كل المســاعي

************************************************** *********************


الصدفة الثامنة

البحر المتدارك(الخبب)


تفعيلته

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ..... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر المتدارك
الحصري القيرواني


يا ليلَ الصَّبِّ متى غَدُهُ
أقِيامُ السَّاعَةِ مَوْعِدُهُ
رَقَدَ السُّمَّارُ فَأَرَّقَهُ
أَسَفٌ للبَيْنِ يُرَدِّدُهُ
فَبَكاهُ النَّجْمُ ورَقَّ لهُ
مِمَّا يَرْعاهُ ويَرصُدُهُ
كَلِفٌ بِغَزالٍ ذي هَيَفٍ
خَوْفُ الواشِينَ يُشَرِّدُهُ
نَصَبَتْ عَينايَ لهُ شَرَكاً
في النَّومِ فَعَزَّ تَصَيُّدُهُ
وكَفى عَجَباً أنّي قَنَصٌ
للسِّرْبِ سَبَاني أَغْيَدُهُ
صَنَمٌ للفِتْنَةِ مُنْتَصِبٌ
أَهْواهُ ولا أَتَعَبَّدُهُ
صاحٍ، والخَمْرُ جَنى فَمِهِ
سَكْرانُ اللَّحْظِ مُعَرْبِدُهُ
يَنْضو مِن مُقْلَتِهِ سَيْفاً
وكَأنَّ نُعاساً يُغْمِدُهُ
فَيُريقُ دَمَ العُشَّاقِ بهِ
والوَيْلُ لمَــنْ يَتَقَلَّدُهُ
كَلاّ، لا ذَنْبَ لمَنْ قَتَلَتْ
عَيْناهُ ولم تَقْتُـلْ يَدُهُ
يا مَنْ جَحَدَتْ عَيْناهُ دَمي
وعلى خَدَّيْهِ تَوَرُّدُهُ
خَدّاكَ قدِ اعْتَرَفا بِدَمي
فَعَلامَ جُفونُكَ تَجْحَدُهُ
إنّي لأُعيذُكَ مِن قَتْلي
وأَظُنُّكَ لا تَتَعَمَّدُهُ
باللهِ هَبِ المُشْتاقَ كَرَىً
فَلَعَلَّ خَيالَكَ يُسْعِدُهُ
ما ضَرَّكَ لو داوَيْتَ ضَنى
صَبٍّ يَهْـواكَ وتُبْعِدُهُ
لم يُبْقِ هواكَ لهُ رَمَقاً
فَلْيَبْكِ عليــهِ عُوَّدُهُ
وغَداً يَقْضي أو بَعْدَ غَدٍ
هلْ مِن نَظَرٍ يَتَزَوَّدُهُ
يا أَهْلَ الشَّرْقِ لنا شَرَقٌ
بالدّمعِ يَفيضُ مُوَرَّدُهُ
يَهْوى المُشْتـاقُ لِقاءَكُمُ
وصُروفُ الدّهْرِ تُبَعِّدُهُ
ما أَحْلى الوَصْلَ وأَعْذَبَهُ
لــولا الأيّامُ تُنَكِّدُهُ
بالبَيْنِ وبالهُجْـرانِ، فيا
لِفُؤادي كيفَ تَجَلُّـدُهُ




************************************************** **

الصدفة التاسعة

البحر الهزج


تفعيلته


مفاعيلن مفاعيلن ..... مفاعيلن مفاعيلن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر الهزج

الفارس أبو فراس الحمداني

سلام رائج غاد .....على ساكنة الوادي
على من حبها الهادي.....إذا مازرت والحادي
أحب البدو من أجل.....غزال فيهم بادي
ألا يا ربت الحلي ..... على العاتق والهادي
لقد أبهجت أعدائي .... وقد أشمت حسادي
بسقم ما له شافي ..... وأسر ما له فادي
فإخواني ندماني .... وعذالي عوادي
فما أنفك عن ذكرا .....ك في نوم وتسهاد
بشوق منك معتاد ..... وطيف غير معتاد
ألا يا زائر الموصل.... حي ذلك النادي
فبالموصل إخواني .... وبالموصل أعضادي


************************************************** ******

الصدفة العاشرة

البحر الرجز


تفعيلته


مستفعلن مستفعلن مستفعلن ..... مستفعلن مستفعلن مستفعلن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر الرجز
عمر بن أبي ربيعة

قد هاج قلبي محضر ..... أقوى وربع مقفر
ربع لهند قد عفا ..... قد كان حيناً يعمر
وجاءني ببينهم ..... ثقف لطيف مخبر
ترب لهند غادة ..... تلك غزال معصر
إن الخليط رائح ..... قبل الصباح يبكر
بانوا بأمثال الدمى ..... بل دونهن الصور
فيهن هند ليتني ...... ما عمرت أعمر
حتى إذا ما جاءها ..... حتف أتاني القدر

************************************************** ***********
وقول الأدبية ريما الخوري:

قَلْبِي سَهِيْر ٌ مُنْذُ أَنْ فِيه ِ غرق ْ


كَالْحُوت ِ لا يَغْفُو لِئَلا يَخْتَنِقْ


أُرِيدُ أنْسَاه ُ وَأنْ أذْكُرَه ُ


قلْ يا أنَاْ مَتَى عَليه نَتـّـفـِـقْ

!
حَيّرَنِي إِقْبَالُهُ إدْبَارُه ُ


منْ بُعْدِه منْ قُرْبِهِ أحْسُو الْقَلَق ْ


أرَاه ُ عنْدي لا يَرَانِي عنْده ُ


يَا لِيْت َ مِثْلَمَا الْتَصَقْت ُ يَلْتَصِقْ


لو عِشْت ُ ألْفا ً لا أرَاني سَالِيا


لا يَنْقَضِي هَوَى الّذي قَلبِي سَرَقْ
كم أتَمَنّاه ُ فَإِنْ فُزْت ُ بِه ِ


وَهِبْتُه ُ عُمْرِي بِقَلْب ٍ قَدْ وثق ْ


مِنْ أَجْلِهِ كَــذّبّــت ُ قلْبا ً صادقا ً


وقلت ُ عنْ قلب ٍ صدوق ٍ ما صَدَق ْ


سَأَلْتُه ُ فَقَالَ : لَسْتُ كارها


أو والــها كأنّه ما قد نطق ْ


كأنّه ما ضرّني وضرّني


كأنّه قلبي الجَهُولَ قدْ شنقْ




************************************************** ***********

***باقي البحور ستة جميعها من ذوات التفعيلة المزدوجة منها ثلاثة مشهورة الاستعمال وهي***
الصدفة الحادية عشر

البحر السريع ( وهو متولد عن البحر البسيط بحذف فاعلن الاولى من البسيط تكون تفعيلة السريع( .


مستفعلن مستفعلن فاعلن ..... مستفعلن مستفعلن غاعلن
أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر السريع
أحمد رامي


رباعيات الخيام

سمعتُ صوتاً هاتفاً في السحر
نادى من الغيب غفاة البشر
هبوا املأوا كأس المنى
قبل أن تملأ كأسَ العمر كفُ الَقَدر
لا تشغل البال بماضي الزمان
ولا بآتي العيش قبل الأوان
واغنم من الحاضر لذاته
فليس في طبع الليالي الأمان
غَدٌ بِظَهْرِ الغيب واليومُ لي
وكمْ يَخيبُ الظَنُ في المُقْبِلِ
ولَسْتُ بالغافل حتى أرى
جَمال دُنيايَ ولا أجتلي
القلبُ قد أضْناه عِشْق الجَمال
والصَدرُ قد ضاقَ بما لا يُقال
يا ربِ هل يُرْضيكَ هذا الظَمأ
والماءُ يَنْسابُ أمامي الزُلال
أولى بهذا القلبِ أن يَخْفِقا
وفي ضِرامِ الحُبِّ أنْ يُحرَقا
ما أضْيَعَ اليومَ الذي مَرَّ بي
من غير أن أهْوى وأن أعْشَقا
أفِقْ خَفيفَ الظِلِ هذا السَحَر
نادى دَعِ النومَ وناغِ الوَتَر
فما أطالَ النومُ عُمرأ
ولا قَصَرَ في الأعمارَ طولُ السَهَر


************************************************** *********************************

الصدفة الثانية عشر

البحر المنسرح ( وهو على رأي من يرى متولد من الرجز بتغير تفعيلته الوسطى الى مفعولات( .


تفعيلته


مستفعلن مفعولات مستفعلن ..... مستفعلن مفعولات مستفعلن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر المنسرح

صفي الدين الحلي

قـالَتْ كَحَلتَ الجُفونَ بِالوَسنِ
قُـلتُ اِرتِـقاباً لَطيفِكِ الحَسنِ
قـالَتْ تَـسَلَّيتَ بَـعدَ فُرقَتِنا
فَقُلتُ عَن مَسكَني وَعَن سَكَني
قـالَتْ تَـشاغَلتَ عَن مَحَبَّتِنا
قُـلتُ بِـفَرطِ البُكاءِ وَالحَزَنِ
قـالَت تَـناسَيتَ قُلتُ عافِيَتي
قالَت تَناءَيتَ قُلتُ عَن وَطَني
قالَت تَخَلَّيتَ قُلتُ عَن جِلدي
قـالَت تَغَيَّرتَ قُلتُ في بَدَني

قالَت تَخَصَّصتَ دونَ صُحبَتِنا
فَـقُلتُ بِـالغَبنِ فيكَ وَالغَبَنِ
قالَت أذعت الأسرارقُلتُ لَها
صَـيَّرَ سِـرّي هَواكِ كَالعَلَنِ
قالَت سررت الأعداء قُلتُ لَها
ذَلِـكَ شَيءٌ لَو شِئتَ لَم يَكُنِ
قـالَت فَـماذا تَرومُ قُلتُ لَها
سـاعَةَ سَعدٍ بِالوَصلِ تُسعِدُني


************************************************** ***********************

الصدفة الثالثة عشر

البحر المديد


تفعيلته


فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ..... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر المديد
ابن سناء الملك
إذا كان ذنبي أن حبك سيدي
فكل ليالي العاشقين ذنوب
أتوب إلى ربي و إني لمرة
يسامحني ربي
إليك أتوب
بروحي تلك الأرض ما أطيب الربى و ما أحسن المصطاف و المتربع
و أذكر أيام الحمى ثم أنثني على كبدي من خشية أن تصدع
و ليست عشيات الحمى برواجع إليك و لكن خلي عينيك تدمع
كأنا خلقنا للنوى و كأنما حرام على الأيام إن نتجمع
غدا منادينا محببا فينا يقضي علينا الآسى لولا تأسينا
يا جيرة بانت عن مغرم صب لعهده خانت من غيرما ذنب
ما هكذا كانت عوائد الحب
لا تحسبوا البعد يغير العهدإذ طالما غير النائ المحبينا
و لا قرب نعم إن دنت لك نافع و لا نأيها يثني و لا أنت تصبر
إذا جئت فأمنح طرف عينيك غيرنا لكي يحسبوا أن الهوى حيث تنظر
إذا كان ذنبي أن حبك سيدي فكل ليالي العاشقين ذنوب
أتوب إلى ربي و إني لمرة يسامحني ربي إليك أتوب

يا شقيق الروح من جسدي أهواً بي منك أم ألم
أيها الظبي الذي شرد تركتني مقلاتك سدى
زعموا أني أراك غدا و أظن الموت دون غدي
أين مني اليوم ما زعموا أه
أدنو شيئاً أيها القمر كاد يمحو نورك الخفر
أدلال ذاك أم حذر يا نسيم الروح من بلدي
خبر الأحباب كيف هم أه
حامل الهوى تعب يستخفه الطرب إن بكى يحق له ليس ما به لعب
كلما إنقضى سبب منك عاد لي سبب تعجبين من سقمي صحتي هي العجب
تضحكين لاهية
تضحكين لاهية
تضحكين لاهية
و المحب ينتحب
يا غزالا من كثيب أنت في حسن و طيب
يا غريب الدار ما وصلك مني بقريب
يا حبيبي بأبي أنسيتني كل حبيب
لشقائي صاغك الله حبيبا للقلوب


************************************************** ***********************
***والثلاثة الباقية هي لاشك بحور قديمة يجمعها أكثر من قاسم مشترك وذاك أنها بحور ثنائية التفعيلات***


وهي قصيرة تتكون من تفعيلتين ثمّ هي قليلة الاستعمال من قبل الشعراء وهذه البحور هي



الصدفة الرابعة عشر

البحر المضارع :

اجزاؤه :

مفاعلن فاعلاتن ... مفاعلن فاعلاتن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر المضارع

يقول الشاعر أحمد بن عبد ربه رحمه الله :
أرى لـِـلصـِّــبـَا وداعا ... ... .. وما يذكر اجــْــتماعا..كأن ْ لم ْ يكـُـن ْ جديرا .. ... ... بحفــْــظ الذي أضاعا ..ولم ْ يـُـصـِـبـْـنا سرورا ... ... .. ولم ْ يـُـلْـهـِـنا سماعا ...فجدِّد ْ وصال صـَـب ٍّ .. .. ... .. متى تعــْــصـِـه ِ أطاعا..
**************************************************

الصدفة الخامسة عشر

البحر المجتث

اجزاؤه :

فاعلاتن مستفعلن... فاعلاتن مستفعلن

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر المجتث

بلغه يا قمر - الأخوين رحباني



بلغه يا قمر إذ ينشر الخبر
أني غداة غد يغتالني السهر
يا ليت يجمعنا للحب موعدنا
فالشوق يزرعنا و البعد يحصدنا
ولهان ينتظر و الشوق يستعر
البيد تعرفه و الليل و القمر


وقال أحمد رامي :

يا غائبا عن عيونى
وحاضرا فى خيالى
تعالى هدىء شجونى
طالت على الليالى

تعال آنس فؤادى
تعال سامر سهادى

على ضفاف النيل بين الزهر
وفى ضياء البدر تحت الشجر
أو فأهبط الزورق يسبح بنا
وغننى لحن الهوى والمنى
وإجعل سماء المغانى
تدوى بعذب الأغانى
تصغى لك الدنيا وأبكى أنا
تعال فى مسرى النسيم العليل
بين المروج الخضر عند الأصيل
حتى إذا الشمس دنت للمغيب
وآوت الأطيار بعد الغروب
راعيت سرب النجوم
وبت أشكو همومى
وبت تولينى
حنان الحبيب
تعال وإرأف بحالى
طالت على الليالى


************************************************** **********************

الصدفة السادسة عشر

البحر المقتضب :

واجزاؤه:

مستعلن مفعولات... مستعلن مفعولات

أبيات شعرية في الغزل نظمت على البحر المقتضب

حامل الهوى تعب - أبو نواس


حامل الهوى تعب ....يستـخـفه الطرب
إن بـكـى يحق له .....لـيس ما به لعب
تضـحكين لاهـية .....والمحـب ينـتحب
تعجبين من سـقمى ......صحتى هى العجب
كلما انقضى سبب .....منك عـاد لى سبب
حامل الهوى صبب ......... لا يزال يقتربُ
من ندي حبيبته ......... يستحله النخبُ
والحبيب يقلقه ....... من حبيبه الغضبُ
تسكنين افئدتي.......... والوفاء ارتقبُ
الحبور اظهره ......... والقدود تشتحبُ
شاعر علي مهل ......... راحل ومغتربُ
في حنين غربتنا ..... لا ازال انتسبُ
لا تخالفي قسما ...... والدموع تختضبُ
عاش في جوارحنا... يشتكي ويضطربُ
عازفا علي قلمي ....... قد يثيرني لهبُ
اقبلي الي قدري .. .... قد كفي هذا تعبُ

هذه تمام البحور الستة عشر .وقد ولّد منها بحور عديدة خلال أواخر العصر العباسي وفي الأندلس ولكنها جميعها اندثرت مع الزمن ولم تصادف شيوعاً أو نجاحاً يذكر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق